الأحد، فبراير ١٢، ٢٠٠٦

المسيح وسعة صدره وطول أناته

المسيح‏ ‏وسعة‏ ‏صدره‏ ‏وطول‏ ‏أناته
للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس
يلزم‏ ‏المعلم‏,‏كل‏ ‏معلم‏,‏أن‏ ‏يكون‏ ‏واسع‏ ‏الصدر‏,‏رحب‏ ‏العقل‏,‏طويل‏ ‏الأناة‏,‏لا‏ ‏يبرم‏ ‏بتلاميذه‏,‏ولا‏ ‏يتضجر‏ ‏من‏ ‏أسئلتهم‏,‏ولا‏ ‏يغضب‏ ‏من‏ ‏بطء‏ ‏فهمهم‏ ‏أو‏ ‏ضحالة‏ ‏إدراكهم‏ ‏أو‏ ‏ضيق‏ ‏أفقهم‏,‏ولا‏ ‏تزعجه‏ ‏أسئلتهم‏ ‏مهما‏ ‏كانت‏ ‏تافهة‏ ‏أو‏ ‏سخيفة‏ ‏أو‏ ‏ممجوجة‏,‏أو‏ ‏متكررة‏,‏وإنما‏ ‏يصغي‏ ‏في‏ ‏اهتمام‏ ‏وحنان‏ ‏ويعالج‏ ‏مشكلاتهم‏ ‏وإشكالاتهم‏ ‏بروح‏ ‏الأبوة‏ ‏والعطف‏,‏ويتقبل‏ ‏أخطاءهم‏ ‏عاذرا‏ ‏لهم‏ ‏مقدرا‏ ‏لظروفهم‏,‏متوقعا‏ ‏المزيد‏ ‏منها‏ ‏من‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يسخط‏ ‏عليهم‏ ‏أو‏ ‏يلعنهم‏.‏هكذا‏ ‏كان‏ ‏المسيح‏ ‏المعلم‏ ‏الأعظم‏ ‏من‏ ‏نحو‏ ‏تلاميذه‏ ‏الأخصاء‏ ‏الذين‏ ‏اختصهم‏ ‏برعايته‏,‏بل‏ ‏نحو‏ ‏جميع‏ ‏الناس‏ ‏الذين‏ ‏كان‏ ‏يفتقدهم‏ ‏ويعلمهم‏ ‏ويمشي‏ ‏بينهم‏.‏خذ‏ ‏مثلا‏ ‏علي‏ ‏سعة‏ ‏صدره‏ ‏وطول‏ ‏أناته‏ ‏أنه‏ ‏إذا‏ ‏رأي‏ ‏تلاميذه‏ ‏عاجزين‏ ‏عن‏ ‏فهم‏ ‏قصده‏ ‏في‏ ‏تعليمه‏ ‏كان‏ ‏يعمد‏ ‏إلي‏ ‏إعادة‏ ‏الشرح‏ ‏بتفصيل‏ ‏أكثر‏ ‏وإيضاح‏ ‏أعظم‏,‏إشفاقا‏ ‏عليهم‏ ‏من‏ ‏الحيرة‏ ‏وسوء‏ ‏الفهم‏.‏قالوا‏ ‏له‏ ‏مرة‏:‏يا‏ ‏معلم‏ ‏قم‏ ‏تناول‏ ‏الطعام‏ ‏فقال‏ ‏لهم‏:‏إن‏ ‏لي‏ ‏طعاما‏ ‏آكله‏ ‏لا‏ ‏تعرفونه‏ ‏أنتم‏.‏فقال‏ ‏تلاميذه‏ ‏فيما‏ ‏بينهم‏:‏ألعل‏ ‏أحدا‏ ‏جاءه‏ ‏بما‏ ‏يأكل؟‏ ‏فلم‏ ‏يشأ‏ ‏أن‏ ‏يتركهم‏ ‏حياري‏ ‏في‏ ‏فهم‏ ‏قصده‏,‏فقال‏ ‏علي‏ ‏الفور‏:‏إن‏ ‏طعامي‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏أعمل‏ ‏بمشيئة‏ ‏الذي‏ ‏أرسلني‏ ‏وأنجز‏ ‏عمله‏ (‏يوحنا‏4:31-34).‏قال‏ ‏لتلاميذه‏ ‏في‏ ‏ليلة‏ ‏آلامه‏:‏بعد‏ ‏قليل‏ ‏لا‏ ‏ترونني‏,‏ثم‏ ‏بعد‏ ‏قليل‏ ‏أيضا‏ ‏ترونني‏,‏لأنني‏ ‏منطلق‏ ‏إلي‏ ‏أبي‏...‏فقال‏ ‏بعض‏ ‏تلاميذه‏ ‏فيما‏ ‏بينهم‏:‏ما‏ ‏هذا‏ ‏الذي‏ ‏يقوله‏ ‏لنا‏:‏بعد‏ ‏قليل‏ ‏لا‏ ‏ترونني‏,‏ثم‏ ‏بعد‏ ‏قليل‏ ‏أيضا‏ ‏ترونني‏,‏ولأنني‏ ‏منطلق‏ ‏إلي‏ ‏أبي؟‏ ‏ثم‏ ‏قالوا‏:‏ما‏ ‏هذا‏ ‏القليل‏ ‏الذي‏ ‏يتكلم‏ ‏عنه؟‏ ‏إننا‏ ‏لا‏ ‏ندري‏ ‏ماذا‏ ‏يقول؟‏ ‏فعلم‏ ‏يسوع‏ ‏أنهم‏ ‏يريدون‏ ‏أن‏ ‏يسألوه‏,‏فقال‏ ‏لهم‏:‏أعن‏ ‏هذا‏ ‏تتساءلون‏ ‏فيما‏ ‏بينكم‏,‏إذ‏ ‏قلت‏ ‏لكم‏ ‏بعد‏ ‏قليل‏ ‏لا‏ ‏ترونني‏ ‏ثم‏ ‏بعد‏ ‏قليل‏ ‏أيضا‏ ‏ترونني؟‏ ‏الحق‏ ‏الحق‏ ‏أقول‏ ‏لكم‏ ‏إنكم‏ ‏ستبكون‏ ‏وتنوحون‏ ‏والعالم‏ ‏يفرح‏.‏أنتم‏ ‏ستحزنون‏ ‏ولكن‏ ‏حزنكم‏ ‏سيتحول‏ ‏إلي‏ ‏فرح‏.‏فالمرأة‏ ‏وهي‏ ‏تلد‏ ‏تحزن‏ ‏لأن‏ ‏ساعتها‏ ‏قد‏ ‏جاءت‏,‏ولكنها‏ ‏متي‏ ‏ولدت‏ ‏الطفل‏ ‏لا‏ ‏تعود‏ ‏تذكر‏ ‏ما‏ ‏كانت‏ ‏فيه‏ ‏من‏ ‏شدة‏,‏لفرحها‏ ‏بإنها‏ ‏ولدت‏ ‏إنسانا‏ ‏في‏ ‏العالم‏.‏هكذا‏ ‏أنتم‏ ‏الآن‏ ‏محزونون‏,‏ولكنني‏ ‏سأعود‏ ‏فأراكم‏ ‏فتفرح‏ ‏قلوبكم‏ (‏يوحنا‏16:16-22) ‏فلم‏ ‏يغضب‏ ‏السيد‏ ‏المعلم‏ ‏لبطء‏ ‏فهمهم‏ ‏لتعليم‏ ‏سبق‏ ‏فعلمهم‏ ‏به‏,‏بل‏ ‏ترفق‏ ‏بهم‏,‏وأراح‏ ‏نفوسهم‏,‏وأجاب‏ ‏حتي‏ ‏علي‏ ‏تساؤلهم‏ ‏الذي‏ ‏لم‏ ‏يصرحوا‏ ‏به‏ ‏له‏,‏بل‏ ‏كانوا‏ ‏يتدارسونه‏ ‏فيما‏ ‏بينهم‏.‏ولما‏ ‏قام‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏ ‏وظهر‏ ‏لتلاميذه‏ ‏في‏ ‏عشية‏ ‏ذلك‏ ‏اليوم‏ ‏الذي‏ ‏قام‏ ‏فيه‏,‏وهو‏ ‏الأحد‏,‏ودخل‏ ‏إليهم‏ ‏في‏ ‏العلية‏ ‏التي‏ ‏كانوا‏ ‏مجتمعين‏ ‏فيها‏ ‏وقد‏ ‏أغلقوا‏ ‏من‏ ‏دونهم‏ ‏أبوابها‏ ‏خوفا‏ ‏من‏ ‏اليهود‏,‏وأراهم‏ ‏يديه‏ ‏وجنبه‏,‏ففرح‏ ‏التلاميذ‏ ‏إذ‏ ‏رأوا‏ ‏الرب‏.‏وأما‏ ‏توما‏ ‏أحد‏ ‏الاثني‏ ‏عشر‏ ‏تلميذا‏,‏فلم‏ ‏يكن‏ ‏حاضرا‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏,‏فلما‏ ‏عاد‏ ‏إلي‏ ‏زملائه‏ ‏وأخبروه‏ ‏بأنهم‏ ‏رأوا‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏ ‏لم‏ ‏يصدق‏ ‏بل‏ ‏تجاسر‏,‏فقال‏ ‏لهم‏:‏إن‏ ‏لم‏ ‏أبصر‏ ‏في‏ ‏يديه‏ ‏أثر‏ ‏المسامير‏,‏وأضع‏ ‏في‏ ‏موضع‏ ‏المسامير‏ ‏إصبعي‏,‏وأضع‏ ‏يدي‏ ‏في‏ ‏جنبه‏,‏لا‏ ‏أؤمن‏,‏فلم‏ ‏يهمل‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏ ‏تلميذه‏ ‏الشاك‏,‏ولم‏ ‏يتركه‏ ‏في‏ ‏غباوة‏ ‏عدم‏ ‏الإيمان‏,‏ولم‏ ‏يغضب‏ ‏من‏ ‏تصرفه‏ ‏فيدعه‏ ‏لأفكاره‏ ‏وأوهامه‏ ‏بل‏ ‏ترفق‏ ‏به‏ ‏ثم‏ ‏بعد‏ ‏ثمانية‏ ‏أيام‏ ‏كان‏ ‏التلاميذ‏ ‏مجتمعين‏ ‏في‏ ‏الداخل‏ ‏أيضا‏,‏وكان‏ ‏توما‏ ‏معهم‏,‏فدخل‏ ‏يسوع‏ ‏والأبواب‏ ‏مغلقة‏,‏ووقف‏ ‏في‏ ‏وسطهم‏,‏وقال‏ ‏لهم‏:‏السلام‏ ‏لكم‏.‏ثم‏ ‏قال‏ ‏لتوما‏:‏هات‏ ‏إصبعك‏ ‏إلي‏ ‏هنا‏ ‏وأبصر‏ ‏يدي‏,‏وهات‏ ‏يدك‏ ‏وضعها‏ ‏في‏ ‏جنبي‏,‏ولا‏ ‏تكن‏ ‏غير‏ ‏مؤمن‏ ‏بل‏ ‏مؤمنا‏.‏فأجاب‏ ‏توما‏ ‏وقال‏ ‏له‏:‏ربي‏ ‏وإلهي‏.‏قال‏ ‏له‏ ‏يسوع‏:‏لأنك‏ ‏رأيتني‏ ‏ياتوما‏ ‏آمنت‏.‏طوبي‏ ‏للذين‏ ‏لم‏ ‏يروا‏ ‏وآمنوا‏ (‏يوحنا‏20:19-29).‏ومن‏ ‏آيات‏ ‏سعة‏ ‏صدره‏,‏وطول‏ ‏أناته‏,‏احتماله‏ ‏لموقف‏ ‏بعض‏ ‏تلاميذه‏ ‏عندما‏ ‏كان‏ ‏بصدد‏ ‏معجزة‏ ‏إشباع‏ ‏الآلاف‏ ‏من‏ ‏خمس‏ ‏خبزات‏ ‏وسمكتين‏ ‏فرفع‏ ‏يسوع‏ ‏عينيه‏,‏ورأي‏ ‏جمعا‏ ‏عظيما‏ ‏مقبلا‏ ‏إليه‏.‏فقال‏ ‏لفيلبس‏:‏من‏ ‏أين‏ ‏نشتري‏ ‏خبزا‏ ‏ليأكل‏ ‏هؤلاء؟‏ ‏وإنما‏ ‏قال‏ ‏هذا‏ ‏ليمتحنه‏,‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏يعلم‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏هو‏ ‏نفسه‏ ‏مزمعا‏ ‏أن‏ ‏يفعل‏ ‏ويبدو‏ ‏أن‏ ‏فيلبس‏ ‏قد‏ ‏رسب‏ ‏في‏ ‏الامتحان‏,‏ولم‏ ‏يجب‏ ‏الجواب‏ ‏الصحيح‏.‏فأجاب‏ ‏فيلبس‏ ‏قائلا‏:‏إن‏ ‏خبزا‏ ‏بمائتي‏ ‏دينار‏ ‏لا‏ ‏يكفي‏ ‏لينال‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏منهم‏ ‏قدرا‏ ‏ضئيلا‏.‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏أندراوس‏ ‏خيرا‏ ‏من‏ ‏فيلبس‏,‏فأجاب‏ ‏إجابة‏ ‏خاطئة‏ ‏أو‏ ‏ناقصة‏,‏فبدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏ينتبه‏ ‏إلي‏ ‏قدرة‏ ‏سيده‏ ‏ويضع‏ ‏الأمر‏ ‏بين‏ ‏يديه‏ ‏مؤمنا‏ ‏بأنه‏ ‏القادر‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏شئ‏,‏غشيه‏ ‏اليأس‏ ‏مستندا‏ ‏إلي‏ ‏مقاييس‏ ‏العقل‏ ‏والمنطق‏ ‏البشري‏ ‏وقال‏ ‏له‏ ‏واحد‏ ‏من‏ ‏تلاميذه‏,‏وهو‏ ‏أندراوس‏:‏إن‏ ‏هنا‏ ‏غلاما‏ ‏معه‏ ‏خمس‏ ‏خبزات‏ ‏من‏ ‏الشعير‏ ‏وسمكتان‏.‏ولكن‏ ‏ما‏ ‏عسي‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏هذه‏ ‏بالنسبة‏ ‏لكل‏ ‏هذا‏ ‏الجمع؟‏ ‏ومع‏ ‏هذا‏ ‏لم‏ ‏يغضب‏ ‏الرب‏ ‏علي‏ ‏تلميذيه‏ ‏لبلادتهما‏ ‏وقلة‏ ‏إيمانهما‏,‏بل‏ ‏ترفق‏ ‏بهما‏,‏وتقدم‏ ‏مباشرة‏ ‏ليصنع‏ ‏المعجزة‏ ‏الكبيرة‏ ‏فقال‏ ‏يسوع‏:‏اجعلوا‏ ‏الناس‏ ‏يجلسون‏ ‏فأكلوا‏ ‏كلهم‏ ‏وشبعوا‏ ‏ثم‏ ‏رفعوا‏ ‏من‏ ‏الكسر‏ ‏التي‏ ‏تبقت‏ ‏اثنتي‏ ‏عشرة‏ ‏قفة‏ ‏ممتلئة‏ (‏يوحنا‏6:5-13),(‏متي‏14:13-21),(‏مرقس‏6:34-44),(‏لوقا‏9:12-17).‏هذا‏ ‏مثل‏ ‏أيضا‏ ‏علي‏ ‏طول‏ ‏أناة‏ ‏المعلم‏ ‏الأعظم‏,‏وصبره‏,‏وسعة‏ ‏صدره‏ ‏في‏ ‏معاملة‏ ‏تلاميذه‏.‏كذلك‏ ‏الأمر‏ ‏بالنسبة‏ ‏للجماهير‏,‏كان‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏يرفق‏ ‏بالناس‏ ‏ويشفق‏ ‏عليهم‏ ‏كأب‏,‏بكل‏ ‏أناة‏ ‏وصبر‏.‏ذهب‏ ‏تلاميذه‏ ‏مرة‏ ‏ليهيئوا‏ ‏له‏ ‏الدخول‏ ‏إلي‏ ‏إحدي‏ ‏قري‏ ‏السامريين‏,‏لكن‏ ‏أهلها‏ ‏لم‏ ‏يقبلوه‏,‏فلما‏ ‏رأي‏ ‏ذلك‏ ‏تلميذاه‏ ‏يعقوب‏ ‏ويوحنا‏,‏قالا‏ ‏له‏:‏يارب‏ ‏أتريد‏ ‏أن‏ ‏نطلب‏ ‏أن‏ ‏تنزل‏ ‏نار‏ ‏من‏ ‏السماء‏ ‏فتحرقهم‏ ‏كما‏ ‏فعل‏ ‏إيليا؟‏ ‏فالتفت‏ ‏وانتهرهما‏ ‏قائلا‏:‏لستما‏ ‏تعلمان‏ ‏من‏ ‏أي‏ ‏روح‏ ‏أنتما‏ ‏لأن‏ ‏ابن‏ ‏الإنسان‏ ‏لم‏ ‏يأت‏ ‏ليهلك‏ ‏نفوس‏ ‏الناس‏ ‏بل‏ ‏ليحييها‏... (‏لوقا‏9:52-56).‏ومن‏ ‏آيات‏ ‏صبره‏ ‏واحتماله‏ ‏وسعة‏ ‏صدره‏ ‏وطول‏ ‏أناته‏,‏أنه‏ ‏في‏ ‏أثناء‏ ‏محاكمته‏ ‏أمام‏ ‏السلطتين‏ ‏الدينية‏ ‏والمدنية‏ ‏كان‏ ‏ساكتا‏ ‏ولم‏ ‏يجب‏ ‏بشئ‏ ‏علي‏ ‏الشتائم‏,‏والاتهامات‏ ‏التي‏ ‏اتهموه‏ ‏بها‏,‏ولم‏ ‏يدافع‏ ‏عن‏ ‏نفسه‏,‏وترك‏ ‏الشهود‏ ‏يتكلمون‏ ‏وهو‏ ‏لا‏ ‏يعترضهم‏,‏تركهم‏ ‏وهو‏ ‏صامت‏ ‏حتي‏ ‏نقض‏ ‏الواحد‏ ‏منهم‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏الآخر‏,‏فانهارت‏ ‏قيمة‏ ‏شهادتهم‏.‏وقد‏ ‏كان‏ ‏صمته‏ ‏مثيرا‏ ‏وعجيبا‏ ‏وغير‏ ‏متوقع‏...‏فوقف‏ ‏رئيس‏ ‏الكهنة‏ ‏في‏ ‏الوسط‏ ‏وسأل‏ ‏يسوع‏ ‏قائلا‏:‏أما‏ ‏تجيب‏ ‏بشئ؟‏ ‏ما‏ ‏هذا‏ ‏الذي‏ ‏يشهد‏ ‏به‏ ‏أولئك‏ ‏عليك؟‏ ‏ولكنه‏ ‏ظل‏ ‏صامتا‏,‏ولم‏ ‏يجب‏ ‏بشئ‏ (‏مرقس‏14:61,60),(‏متي‏26:63,62).‏وكما‏ ‏كان‏ ‏صمته‏ ‏مثيرا‏ ‏أثناء‏ ‏محاكمته‏ ‏أمام‏ ‏السلطة‏ ‏الدينية‏,‏كذلك‏ ‏كان‏ ‏صمته‏ ‏مثيرا‏ ‏أثناء‏ ‏محاكمته‏ ‏أمام‏ ‏السلطة‏ ‏المدنية‏.‏وفيما‏ ‏كان‏ ‏رؤساء‏ ‏الكهنة‏ ‏والشيوخ‏ ‏يوجهون‏ ‏الاتهامات‏ ‏إليه‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏يجيب‏ ‏بشئ‏.‏فقال‏ ‏له‏ ‏بيلاطس‏:‏أما‏ ‏تسمع‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏الذي‏ ‏يشهدون‏ ‏به‏ ‏عليك؟‏ ‏فلم‏ ‏يجبه‏ ‏بكلمة‏ ‏حتي‏ ‏لقد‏ ‏دهش‏ ‏الوالي‏ ‏جدا‏ (‏متي‏27:12-14),(‏مرقس‏15:3-5),‏وكذلك‏ ‏صنع‏ ‏المعلم‏ ‏العظيم‏ ‏وهو‏ ‏يحاكم‏ ‏أيضا‏ ‏أمام‏ ‏الملك‏ ‏هيرودس‏,‏فقد‏ ‏لاذ‏ ‏بصمت‏ ‏عجيب‏,‏ولم‏ ‏يجب‏ ‏بشئ‏ ‏عما‏ ‏اتهمه‏ ‏به‏ ‏رؤساء‏ ‏الكهنة‏,‏وقد‏ ‏سأله‏ ‏بكلام‏ ‏كثير‏,‏ولكنه‏ ‏لم‏ ‏يجبه‏ ‏بشئ‏.‏وكان‏ ‏رؤساء‏ ‏الكهنة‏ ‏والكتبة‏ ‏واقفين‏ ‏وقد‏ ‏أخذوا‏ ‏يتهمونه‏ ‏بعنف‏ (‏لوقا‏23:10,9).‏وكذلك‏ ‏عندما‏ ‏صلبوه‏,‏استهزأوا‏ ‏به‏ ‏فلم‏ ‏يجبهم‏,‏عيروه‏ ‏فاحتملهم‏,‏تحدوه‏ ‏فلم‏ ‏يتحداهم‏ ‏وكان‏ ‏المارة‏ ‏يسبونه‏,‏وهم‏ ‏يهزون‏ ‏رؤوسهم‏,‏قائلين‏:‏يا‏ ‏هادم‏ ‏الهيكل‏ ‏وبانيه‏ ‏في‏ ‏ثلاثة‏ ‏أيام‏,‏خلص‏ ‏نفسك‏,‏إن‏ ‏كنت‏ ‏ابن‏ ‏الله‏ ‏فانزل‏ ‏عن‏ ‏الصليب‏.‏وكذلك‏ ‏رؤساء‏ ‏الكهنة‏ ‏كانوا‏ ‏يهزأون‏ ‏به‏ ‏مع‏ ‏الكتبة‏ ‏والشيوخ‏ ‏قائلين‏:‏خلص‏ ‏آخرين‏ ‏ولا‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يخلص‏ ‏نفسه‏.‏إن‏ ‏كان‏ ‏هو‏ ‏ملك‏ ‏إسرائيل‏,‏فلينزل‏ ‏الآن‏ ‏عن‏ ‏الصليب‏ ‏فنؤمن‏ ‏به‏.‏لقد‏ ‏اتكل‏ ‏علي‏ ‏الله‏,‏فلينقذه‏ ‏الآن‏,‏إن‏ ‏كان‏ ‏راضيا‏ ‏عنه‏,‏لأنه‏ ‏قال‏ ‏أنا‏ ‏ابن‏ ‏الله‏.‏وبذلك‏ ‏أيضا‏ ‏كان‏ ‏يعيره‏ ‏اللصان‏ ‏اللذان‏ ‏صلبا‏ ‏معه‏ (‏متي‏ 27:39-44),(‏مرقس‏15:29-32),(‏لوقا‏23:35-39).‏وكذلك‏ ‏الجنود‏ ‏كانوا‏ ‏يسخرون‏ ‏منه‏,‏وقد‏ ‏دنوا‏ ‏منه‏ ‏وقدموا‏ ‏له‏ ‏خلا‏,‏قائلين‏ ‏له‏:‏إن‏ ‏كنت‏ ‏أنت‏ ‏ملك‏ ‏اليهود‏ ‏فخلص‏ ‏نفسك‏ (‏لوقا‏23:37,36).‏وبدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يجيب‏ ‏علي‏ ‏استهزائهم‏ ‏أو‏ ‏يتحداهم‏ ‏كما‏ ‏تحدوه‏,‏رفع‏ ‏صوته‏ ‏يصلي‏ ‏من‏ ‏أجلهم‏ ‏فقال‏ ‏يسوع‏ ‏يا‏ ‏أبتاه‏ ‏اغفر‏ ‏لهم‏ ‏لأنهم‏ ‏لا‏ ‏يدرون‏ ‏ما‏ ‏هم‏ ‏فاعلون‏ (‏لوقا‏23:34).‏هكذا‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏كل‏ ‏معلم‏,‏واسع‏ ‏الصدر‏,‏حليما‏,‏طويل‏ ‏الأناة‏,‏صبورا‏,‏يعامل‏ ‏تلاميذه‏ ‏برفق‏,‏ينصت‏ ‏إليهم‏ ‏في‏ ‏اهتمام‏,‏ويسمع‏ ‏شكواهم‏ ‏ولا‏ ‏يسئ‏ ‏الظن‏ ‏بهم‏.‏يقبلهم‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏هم‏ ‏عليه‏,‏ولا‏ ‏يتطلب‏ ‏منهم‏ -‏وهم‏ ‏بعد‏ ‏في‏ ‏دور‏ ‏التملذة‏- ‏أن‏ ‏يكونوا‏ ‏في‏ ‏قامة‏ ‏كاملة‏,‏وإنما‏ ‏يحنو‏ ‏عليهم‏ ‏مترفقا‏,‏ولا‏ ‏يحتقرهم‏ ‏أو‏ ‏يزدريهم‏ ‏إذا‏ ‏أخطأوا‏ ‏الهدف‏ ‏أو‏ ‏المرمي‏,‏بل‏ ‏يوجههم‏,‏ويقودهم‏,‏ويهديهم‏ ‏سواء‏ ‏السبيل‏,‏بعطف‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏ضعف‏.‏وإذا‏ ‏اضطر‏ ‏أحيانا‏ ‏إلي‏ ‏العنف‏,‏فليس‏ ‏عنفه‏ ‏بقسوة‏ ‏وتجبر‏ ‏وانتقام‏,‏ولكن‏ ‏عنفه‏ ‏منهج‏ ‏وطريق‏ ‏وأسلوب‏,‏عنف‏ ‏ممتزج‏ ‏بحب‏,‏ولطف‏,‏ورغبة‏ ‏في‏ ‏الخير‏ ‏والرشاد‏,‏فإذا‏ ‏أصاب‏ ‏الهدف‏ ‏ارتد‏ ‏إلي‏ ‏لين‏ ‏وحنان‏,‏وكشف‏ ‏مظهر‏ ‏العنف‏ ‏عن‏ ‏جوهر‏ ‏الرعاية‏ ‏والعناية‏ ‏والحب‏. ‏

الانترنت والخيانة الزوجية

الخيانة‏ ‏الزوجية‏ ‏عبر‏ ‏الإنترنت
حنان‏ ‏فكري
الملايين‏ ‏حول‏ ‏العالم‏ ‏يستعملون‏ ‏شبكة‏ ‏الإنترنت‏ ‏كل‏ ‏يوم‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏التواصل‏ ‏مع‏ ‏الآخر‏.‏أيا‏ ‏كان‏ ‏نوع‏ ‏هذا‏ ‏التواصل‏ ‏الذي‏ ‏يتأرجح‏ ‏بين‏ ‏الصداقة‏ ‏واللقاءات‏ ‏الفكرية‏ ‏والعلاقات‏ ‏العاطفية‏,‏وكان‏ ‏من‏ ‏الطبيعي‏ ‏أن‏ ‏يظهر‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏هؤلاء‏ ‏الملايين‏ ‏بعض‏ ‏المستهترين‏ ‏الذين‏ ‏لا‏ ‏هدف‏ ‏لهم‏ ‏إلا‏ ‏العبث‏ ‏العاطفي‏ ‏أو‏ ‏العبث‏ ‏الجنسي‏ ‏الذي‏ ‏قد‏ ‏ينتج‏ ‏عنه‏ ‏ارتكاب‏ ‏جرائم‏ ‏تصل‏ ‏إلي‏ ‏حد‏ ‏تهديد‏ ‏الطرف‏ ‏الآخر‏,‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يحدث‏ ‏لكثير‏ ‏من‏ ‏الفتيات‏ ‏المستجدات‏ ‏علي‏ ‏غرف‏ ‏الدردشة‏,‏واللاتي‏ ‏من‏ ‏الممكن‏ ‏أن‏ ‏يتم‏ ‏خداعهن‏ ‏بسهولة‏ ‏ولكن‏....‏ماذا‏ ‏نفعل‏ ‏إذا‏ ‏تسلل‏ ‏إدمان‏(‏الشات‏)‏إلي‏ ‏قفص‏ ‏الزوجية‏,‏وهدد‏ ‏الحياة‏ ‏الزوجية‏ ‏بالانهيار‏ ‏كنتيجة‏ ‏طبيعية‏ ‏لقيام‏ ‏علاقات‏ ‏تصل‏ ‏إلي‏ ‏حد‏(‏الخيانة‏)‏التي‏ ‏ترجع‏ ‏في‏ ‏الأصل‏ ‏إلي‏ ‏الاستعداد‏ ‏الشخصي‏ ‏لدي‏ ‏الإنسان‏,‏فوسائل‏ ‏الاتصال‏ ‏لم‏ ‏تخلق‏ ‏الخيانة‏ ‏ولكنها‏ ‏فقط‏ ‏أتاحت‏ ‏الفرصة‏ ‏أمام‏ ‏من‏ ‏لديهن‏ ‏تلك‏ ‏الرغبة‏ ‏لتحقيقها‏ ‏بسهولة‏,‏لذلك‏ ‏لا‏ ‏نستطيع‏ ‏أن‏ ‏ننكر‏ ‏أن‏ ‏غرف‏ ‏الدردشة‏ ‏ساهمت‏ ‏بشكل‏ ‏كبير‏ ‏في‏ ‏تيسير‏ ‏قيام‏ ‏علاقات‏ ‏غير‏ ‏مشروعة‏,‏لذلك‏ ‏قررنا‏ ‏الدخول‏ ‏إلي‏ ‏أحد‏ ‏المواقع‏ ‏التي‏ ‏تنتمي‏ ‏إليها‏ ‏غرف‏ ‏دردشة‏ ‏متعددة‏ ‏الاتجاهات‏,‏وذلك‏ ‏للوقوف‏ ‏علي‏ ‏أسباب‏ ‏إدمان‏ ‏البعض‏ ‏للدردشة‏ ‏عبر‏ ‏الإنترنت‏ ‏دون‏ ‏تجميل‏ ‏للحقائق‏.‏تقولع‏:‏زوجي‏ ‏يعيش‏ ‏مع‏ ‏الكمبيوتر‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏يعيش‏ ‏معي‏,‏ظننتها‏ ‏في‏ ‏أول‏ ‏الأمر‏ ‏هواية‏ ‏لديه‏ ‏حتي‏ ‏تسلل‏ ‏الشك‏ ‏إلي‏ ‏قلبي‏ ‏فبدأت‏ ‏أراقبه‏,‏وبعد‏ ‏فترة‏ ‏اكتشفت‏ ‏أن‏ ‏له‏ ‏علاقات‏ ‏متعددة‏ ‏مع‏ ‏فتيات‏ ‏من‏ ‏دول‏ ‏مختلفة‏,‏لذلك‏ ‏لجأت‏ ‏إلي‏ ‏المحكمة‏ ‏حتي‏ ‏تمنحني‏ ‏حريتي‏ ‏ربما‏ ‏أستعيد‏ ‏جزءا‏ ‏من‏ ‏كرامتي‏ ‏الضائعة‏.‏وتستطرد‏ ‏قائلة‏:‏والآن‏ ‏أنا‏ ‏هنا‏ ‏في‏ ‏غرف‏ ‏الدردشة‏ ‏حتي‏ ‏أعلم‏ ‏كيف‏ ‏هدمت‏ ‏التكنولوجيا‏ ‏أسرتي‏ ‏الصغيرة؟أماسسيدة‏ ‏متزوجة‏ ‏منذ‏ ‏عشرات‏ ‏سنوات‏ ‏فأكدت‏ ‏أن‏ ‏إهمال‏ ‏زوجها‏ ‏وانتقاداته‏ ‏اللاذعة‏ ‏لها‏ ‏بشكل‏ ‏دائم‏ ‏هما‏ ‏اللذان‏ ‏قاداها‏ ‏إلي‏ ‏البحث‏ ‏عن‏ ‏الآخر‏ ‏في‏ ‏غرف‏ ‏الدردشة‏,‏وأشارتجأنها‏ ‏ظلت‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏من‏ ‏الاستدراج‏ ‏بدأت‏ ‏بالتسلية‏ ‏ثم‏ ‏تحولت‏ ‏إلي‏ ‏تعود‏ ‏وتعلق‏,‏ثم‏ ‏ارتباط‏ ‏نفسي‏ ‏لا‏ ‏يختلف‏ ‏عن‏ ‏الارتباط‏ ‏الناشئ‏ ‏عن‏ ‏العلاقات‏ ‏الإنسانية‏ ‏الطبيعية‏.‏تلك‏ ‏بعض‏ ‏النماذج‏ ‏التي‏ ‏تستخدم‏ ‏غرف‏ ‏الدردشة‏,‏ولكن‏ ‏تري‏ ‏ما‏ ‏الذي‏ ‏دفع‏ ‏هؤلاء‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏الطريق؟للتعرف‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏التقينا‏ ‏بالدكتور‏ ‏إمام‏ ‏حسنين‏ ‏الباحث‏ ‏بالمركز‏ ‏القومي‏ ‏للبحوث‏ ‏الاجتماعية‏ ‏والجنائية‏ ‏وأكد‏ ‏أن‏ ‏الإسراف‏ ‏في‏ ‏الإنترنت‏ ‏يلعب‏ ‏دورا‏ ‏خطيرا‏ ‏في‏ ‏عزل‏ ‏الأفراد‏ ‏اجتماعيا‏.‏بل‏ ‏وتفكيك‏ ‏العلاقات‏ ‏الأسرية‏,‏ويرجع‏ ‏ذلك‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏مجتمعاتنا‏ ‏ظلت‏ ‏لفترات‏ ‏طويلة‏ ‏مجتمعات‏ ‏مغلقة‏ ‏ينخفض‏ ‏فيها‏ ‏معدل‏ ‏الحرية‏ ‏ويزداد‏ ‏الكبت‏,‏مما‏ ‏أدي‏ ‏إلي‏ ‏الهروب‏ ‏من‏ ‏العلاقات‏ ‏الاجتماعية‏ ‏الواضحة‏ ‏إلي‏ ‏العلاقات‏ ‏المحكومة‏ ‏بالسرية‏ ‏والكتمان‏,‏واعتقد‏ ‏أصحابها‏ ‏أنها‏ ‏مآمونة‏ ‏العواقب‏-‏كما‏ ‏يبدو‏ ‏ظاهرها‏-‏غير‏ ‏واعين‏ ‏أنها‏ ‏تقود‏ ‏في‏ ‏النهاية‏ ‏إلي‏ ‏مآزق‏ ‏خطيرة‏,‏وتعصف‏ ‏بمستقبل‏ ‏أسر‏ ‏بأكملها‏.‏ويستطرد‏ ‏دكتور‏ ‏إمام‏ ‏قائلا‏:‏عندما‏ ‏تتراكم‏ ‏الخلافات‏ ‏بين‏ ‏الزوجين‏ ‏فيهرب‏ ‏كل‏ ‏منهما‏ ‏من‏ ‏ظروفه‏ ‏ومشكلاته‏ ‏الحياتية‏ ‏باحثا‏ ‏عن‏ ‏آخر‏ ‏يعوضه‏ ‏عن‏ ‏الارتياح‏ ‏النفسي‏ ‏الضائع‏ ‏في‏ ‏أسرته‏,‏فتنشأ‏ ‏نتيجة‏ ‏لذلك‏ ‏بعض‏ ‏العلاقات‏ ‏التي‏ ‏تكون‏ ‏أشبه‏ ‏بضربة‏ ‏الحظ‏ ‏التي‏ ‏ربما‏ ‏يخرج‏ ‏منها‏ ‏علاقة‏ ‏جيدة‏ ‏ومفيدة‏ ‏علي‏ ‏المستوي‏ ‏الاجتماعي‏ ‏أو‏ ‏ربما‏ ‏تسبب‏ ‏خسارة‏ ‏فادحة‏ ‏عندما‏ ‏يصطدم‏ ‏الشخص‏ ‏بأولئك‏ ‏الذين‏ ‏يبحثون‏ ‏عن‏ ‏العلاقات‏ ‏غير‏ ‏الشرعية‏ ‏وبالتالي‏ ‏إمكانية‏ ‏حدوث‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏يحمد‏ ‏عقباه‏.‏تواصل‏ ‏مفقودكما‏ ‏أرجع‏ ‏الدكتور‏ ‏محمد‏ ‏عبد‏ ‏البديع‏ ‏شحرور‏ ‏أخصائي‏ ‏الأمراض‏ ‏النفسية‏ ‏السبب‏ ‏في‏ ‏اللجوء‏ ‏إلي‏ ‏هذه‏ ‏النوعية‏ ‏من‏ ‏العلاقات‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏هؤلاء‏ ‏الأشخاص‏ ‏فقدوا‏ ‏القدرة‏ ‏علي‏ ‏التواصل‏ ‏الطبيعي‏ ‏مع‏ ‏الآخرين‏,‏ولكنهم‏ ‏نجحوا‏ ‏في‏ ‏إعادة‏ ‏ذاك‏ ‏التواصل‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الإنترنت‏,‏إذ‏ ‏أنهم‏ ‏كانوا‏ ‏أكثر‏ ‏شجاعة‏ ‏وأخف‏ ‏ظلا‏,‏وذلك‏ ‏لزوال‏ ‏العقبات‏ ‏النفسية‏ ‏من‏ ‏الخجل‏ ‏وعدم‏ ‏القدرة‏ ‏علي‏ ‏المواجهة‏ ‏التي‏ ‏تجعل‏ ‏البعض‏ ‏غير‏ ‏قادر‏ ‏علي‏ ‏الاتصال‏ ‏بشكل‏ ‏فعال‏ ‏خاصة‏ ‏في‏ ‏اللقاءات‏ ‏العاطفية‏.‏ويؤكد‏ ‏دكتور‏ ‏شحرور‏ ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏يفقد‏60%‏من‏ ‏التواصل‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏العلاقات‏,‏بسبب‏ ‏عدم‏ ‏وجود‏ ‏اتصال‏ ‏لالفظي‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الإشارات‏ ‏والتعبيرات‏ ‏بالوجه‏ ‏والحركات‏ ‏وها‏ ‏ما‏ ‏يسميلغة‏ ‏الجسد‏,‏وإن‏ ‏كان‏ ‏البهض‏ ‏قد‏ ‏اخترعوا‏ ‏علاقات‏ ‏للتعبير‏ ‏مشاعرهم‏ ‏مثل‏ ‏الوجه‏ ‏العابس‏,‏والباسم‏ ‏إلا‏ ‏أنها‏ ‏لا‏ ‏تكفي‏ ‏لإظهار‏ ‏تلك‏ ‏اللغة‏ ‏التي‏ ‏تبرز‏ ‏جانبا‏ ‏ليس‏ ‏بهين‏ ‏في‏ ‏الشخصية‏,‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏تعويضه‏ ‏باستخدام‏ ‏الكاميرات‏ ‏أو‏ ‏الميكروفون‏ ‏اللذين‏ ‏تقتصر‏ ‏فائدتهما‏ ‏علي‏ ‏تأكيد‏ ‏جنس‏ ‏المتحدث‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏إمراة‏ ‏أم‏ ‏رجلا‏,‏ويظل‏ ‏الخيال‏ ‏دائما‏ ‏أجمل‏ ‏من‏ ‏الواقع‏ ‏أن‏ ‏إلي‏ ‏يتم‏ ‏اللقاء‏ ‏الأول‏ ‏ويصاب‏ ‏أحد‏ ‏الطرفين‏ ‏بالإحباط‏,‏وللأسف‏ ‏يحدث‏ ‏ذلك‏ ‏دائما‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الطرفان‏ ‏قد‏ ‏جرحا‏ ‏قدسية‏ ‏الحياة‏ ‏الزوجية‏ ‏الخاصة‏ ‏بكل‏ ‏منهما‏ ‏في‏ ‏أحادث‏ ‏طويلة‏ ‏عبر‏ ‏غرف‏ ‏الشات‏.‏

5 new's from Elmalak montada

google Search

Google