الأحد، فبراير ١٢، ٢٠٠٦

المسيح وسعة صدره وطول أناته

المسيح‏ ‏وسعة‏ ‏صدره‏ ‏وطول‏ ‏أناته
للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس
يلزم‏ ‏المعلم‏,‏كل‏ ‏معلم‏,‏أن‏ ‏يكون‏ ‏واسع‏ ‏الصدر‏,‏رحب‏ ‏العقل‏,‏طويل‏ ‏الأناة‏,‏لا‏ ‏يبرم‏ ‏بتلاميذه‏,‏ولا‏ ‏يتضجر‏ ‏من‏ ‏أسئلتهم‏,‏ولا‏ ‏يغضب‏ ‏من‏ ‏بطء‏ ‏فهمهم‏ ‏أو‏ ‏ضحالة‏ ‏إدراكهم‏ ‏أو‏ ‏ضيق‏ ‏أفقهم‏,‏ولا‏ ‏تزعجه‏ ‏أسئلتهم‏ ‏مهما‏ ‏كانت‏ ‏تافهة‏ ‏أو‏ ‏سخيفة‏ ‏أو‏ ‏ممجوجة‏,‏أو‏ ‏متكررة‏,‏وإنما‏ ‏يصغي‏ ‏في‏ ‏اهتمام‏ ‏وحنان‏ ‏ويعالج‏ ‏مشكلاتهم‏ ‏وإشكالاتهم‏ ‏بروح‏ ‏الأبوة‏ ‏والعطف‏,‏ويتقبل‏ ‏أخطاءهم‏ ‏عاذرا‏ ‏لهم‏ ‏مقدرا‏ ‏لظروفهم‏,‏متوقعا‏ ‏المزيد‏ ‏منها‏ ‏من‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يسخط‏ ‏عليهم‏ ‏أو‏ ‏يلعنهم‏.‏هكذا‏ ‏كان‏ ‏المسيح‏ ‏المعلم‏ ‏الأعظم‏ ‏من‏ ‏نحو‏ ‏تلاميذه‏ ‏الأخصاء‏ ‏الذين‏ ‏اختصهم‏ ‏برعايته‏,‏بل‏ ‏نحو‏ ‏جميع‏ ‏الناس‏ ‏الذين‏ ‏كان‏ ‏يفتقدهم‏ ‏ويعلمهم‏ ‏ويمشي‏ ‏بينهم‏.‏خذ‏ ‏مثلا‏ ‏علي‏ ‏سعة‏ ‏صدره‏ ‏وطول‏ ‏أناته‏ ‏أنه‏ ‏إذا‏ ‏رأي‏ ‏تلاميذه‏ ‏عاجزين‏ ‏عن‏ ‏فهم‏ ‏قصده‏ ‏في‏ ‏تعليمه‏ ‏كان‏ ‏يعمد‏ ‏إلي‏ ‏إعادة‏ ‏الشرح‏ ‏بتفصيل‏ ‏أكثر‏ ‏وإيضاح‏ ‏أعظم‏,‏إشفاقا‏ ‏عليهم‏ ‏من‏ ‏الحيرة‏ ‏وسوء‏ ‏الفهم‏.‏قالوا‏ ‏له‏ ‏مرة‏:‏يا‏ ‏معلم‏ ‏قم‏ ‏تناول‏ ‏الطعام‏ ‏فقال‏ ‏لهم‏:‏إن‏ ‏لي‏ ‏طعاما‏ ‏آكله‏ ‏لا‏ ‏تعرفونه‏ ‏أنتم‏.‏فقال‏ ‏تلاميذه‏ ‏فيما‏ ‏بينهم‏:‏ألعل‏ ‏أحدا‏ ‏جاءه‏ ‏بما‏ ‏يأكل؟‏ ‏فلم‏ ‏يشأ‏ ‏أن‏ ‏يتركهم‏ ‏حياري‏ ‏في‏ ‏فهم‏ ‏قصده‏,‏فقال‏ ‏علي‏ ‏الفور‏:‏إن‏ ‏طعامي‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏أعمل‏ ‏بمشيئة‏ ‏الذي‏ ‏أرسلني‏ ‏وأنجز‏ ‏عمله‏ (‏يوحنا‏4:31-34).‏قال‏ ‏لتلاميذه‏ ‏في‏ ‏ليلة‏ ‏آلامه‏:‏بعد‏ ‏قليل‏ ‏لا‏ ‏ترونني‏,‏ثم‏ ‏بعد‏ ‏قليل‏ ‏أيضا‏ ‏ترونني‏,‏لأنني‏ ‏منطلق‏ ‏إلي‏ ‏أبي‏...‏فقال‏ ‏بعض‏ ‏تلاميذه‏ ‏فيما‏ ‏بينهم‏:‏ما‏ ‏هذا‏ ‏الذي‏ ‏يقوله‏ ‏لنا‏:‏بعد‏ ‏قليل‏ ‏لا‏ ‏ترونني‏,‏ثم‏ ‏بعد‏ ‏قليل‏ ‏أيضا‏ ‏ترونني‏,‏ولأنني‏ ‏منطلق‏ ‏إلي‏ ‏أبي؟‏ ‏ثم‏ ‏قالوا‏:‏ما‏ ‏هذا‏ ‏القليل‏ ‏الذي‏ ‏يتكلم‏ ‏عنه؟‏ ‏إننا‏ ‏لا‏ ‏ندري‏ ‏ماذا‏ ‏يقول؟‏ ‏فعلم‏ ‏يسوع‏ ‏أنهم‏ ‏يريدون‏ ‏أن‏ ‏يسألوه‏,‏فقال‏ ‏لهم‏:‏أعن‏ ‏هذا‏ ‏تتساءلون‏ ‏فيما‏ ‏بينكم‏,‏إذ‏ ‏قلت‏ ‏لكم‏ ‏بعد‏ ‏قليل‏ ‏لا‏ ‏ترونني‏ ‏ثم‏ ‏بعد‏ ‏قليل‏ ‏أيضا‏ ‏ترونني؟‏ ‏الحق‏ ‏الحق‏ ‏أقول‏ ‏لكم‏ ‏إنكم‏ ‏ستبكون‏ ‏وتنوحون‏ ‏والعالم‏ ‏يفرح‏.‏أنتم‏ ‏ستحزنون‏ ‏ولكن‏ ‏حزنكم‏ ‏سيتحول‏ ‏إلي‏ ‏فرح‏.‏فالمرأة‏ ‏وهي‏ ‏تلد‏ ‏تحزن‏ ‏لأن‏ ‏ساعتها‏ ‏قد‏ ‏جاءت‏,‏ولكنها‏ ‏متي‏ ‏ولدت‏ ‏الطفل‏ ‏لا‏ ‏تعود‏ ‏تذكر‏ ‏ما‏ ‏كانت‏ ‏فيه‏ ‏من‏ ‏شدة‏,‏لفرحها‏ ‏بإنها‏ ‏ولدت‏ ‏إنسانا‏ ‏في‏ ‏العالم‏.‏هكذا‏ ‏أنتم‏ ‏الآن‏ ‏محزونون‏,‏ولكنني‏ ‏سأعود‏ ‏فأراكم‏ ‏فتفرح‏ ‏قلوبكم‏ (‏يوحنا‏16:16-22) ‏فلم‏ ‏يغضب‏ ‏السيد‏ ‏المعلم‏ ‏لبطء‏ ‏فهمهم‏ ‏لتعليم‏ ‏سبق‏ ‏فعلمهم‏ ‏به‏,‏بل‏ ‏ترفق‏ ‏بهم‏,‏وأراح‏ ‏نفوسهم‏,‏وأجاب‏ ‏حتي‏ ‏علي‏ ‏تساؤلهم‏ ‏الذي‏ ‏لم‏ ‏يصرحوا‏ ‏به‏ ‏له‏,‏بل‏ ‏كانوا‏ ‏يتدارسونه‏ ‏فيما‏ ‏بينهم‏.‏ولما‏ ‏قام‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏ ‏وظهر‏ ‏لتلاميذه‏ ‏في‏ ‏عشية‏ ‏ذلك‏ ‏اليوم‏ ‏الذي‏ ‏قام‏ ‏فيه‏,‏وهو‏ ‏الأحد‏,‏ودخل‏ ‏إليهم‏ ‏في‏ ‏العلية‏ ‏التي‏ ‏كانوا‏ ‏مجتمعين‏ ‏فيها‏ ‏وقد‏ ‏أغلقوا‏ ‏من‏ ‏دونهم‏ ‏أبوابها‏ ‏خوفا‏ ‏من‏ ‏اليهود‏,‏وأراهم‏ ‏يديه‏ ‏وجنبه‏,‏ففرح‏ ‏التلاميذ‏ ‏إذ‏ ‏رأوا‏ ‏الرب‏.‏وأما‏ ‏توما‏ ‏أحد‏ ‏الاثني‏ ‏عشر‏ ‏تلميذا‏,‏فلم‏ ‏يكن‏ ‏حاضرا‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏,‏فلما‏ ‏عاد‏ ‏إلي‏ ‏زملائه‏ ‏وأخبروه‏ ‏بأنهم‏ ‏رأوا‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏ ‏لم‏ ‏يصدق‏ ‏بل‏ ‏تجاسر‏,‏فقال‏ ‏لهم‏:‏إن‏ ‏لم‏ ‏أبصر‏ ‏في‏ ‏يديه‏ ‏أثر‏ ‏المسامير‏,‏وأضع‏ ‏في‏ ‏موضع‏ ‏المسامير‏ ‏إصبعي‏,‏وأضع‏ ‏يدي‏ ‏في‏ ‏جنبه‏,‏لا‏ ‏أؤمن‏,‏فلم‏ ‏يهمل‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏ ‏تلميذه‏ ‏الشاك‏,‏ولم‏ ‏يتركه‏ ‏في‏ ‏غباوة‏ ‏عدم‏ ‏الإيمان‏,‏ولم‏ ‏يغضب‏ ‏من‏ ‏تصرفه‏ ‏فيدعه‏ ‏لأفكاره‏ ‏وأوهامه‏ ‏بل‏ ‏ترفق‏ ‏به‏ ‏ثم‏ ‏بعد‏ ‏ثمانية‏ ‏أيام‏ ‏كان‏ ‏التلاميذ‏ ‏مجتمعين‏ ‏في‏ ‏الداخل‏ ‏أيضا‏,‏وكان‏ ‏توما‏ ‏معهم‏,‏فدخل‏ ‏يسوع‏ ‏والأبواب‏ ‏مغلقة‏,‏ووقف‏ ‏في‏ ‏وسطهم‏,‏وقال‏ ‏لهم‏:‏السلام‏ ‏لكم‏.‏ثم‏ ‏قال‏ ‏لتوما‏:‏هات‏ ‏إصبعك‏ ‏إلي‏ ‏هنا‏ ‏وأبصر‏ ‏يدي‏,‏وهات‏ ‏يدك‏ ‏وضعها‏ ‏في‏ ‏جنبي‏,‏ولا‏ ‏تكن‏ ‏غير‏ ‏مؤمن‏ ‏بل‏ ‏مؤمنا‏.‏فأجاب‏ ‏توما‏ ‏وقال‏ ‏له‏:‏ربي‏ ‏وإلهي‏.‏قال‏ ‏له‏ ‏يسوع‏:‏لأنك‏ ‏رأيتني‏ ‏ياتوما‏ ‏آمنت‏.‏طوبي‏ ‏للذين‏ ‏لم‏ ‏يروا‏ ‏وآمنوا‏ (‏يوحنا‏20:19-29).‏ومن‏ ‏آيات‏ ‏سعة‏ ‏صدره‏,‏وطول‏ ‏أناته‏,‏احتماله‏ ‏لموقف‏ ‏بعض‏ ‏تلاميذه‏ ‏عندما‏ ‏كان‏ ‏بصدد‏ ‏معجزة‏ ‏إشباع‏ ‏الآلاف‏ ‏من‏ ‏خمس‏ ‏خبزات‏ ‏وسمكتين‏ ‏فرفع‏ ‏يسوع‏ ‏عينيه‏,‏ورأي‏ ‏جمعا‏ ‏عظيما‏ ‏مقبلا‏ ‏إليه‏.‏فقال‏ ‏لفيلبس‏:‏من‏ ‏أين‏ ‏نشتري‏ ‏خبزا‏ ‏ليأكل‏ ‏هؤلاء؟‏ ‏وإنما‏ ‏قال‏ ‏هذا‏ ‏ليمتحنه‏,‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏يعلم‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏هو‏ ‏نفسه‏ ‏مزمعا‏ ‏أن‏ ‏يفعل‏ ‏ويبدو‏ ‏أن‏ ‏فيلبس‏ ‏قد‏ ‏رسب‏ ‏في‏ ‏الامتحان‏,‏ولم‏ ‏يجب‏ ‏الجواب‏ ‏الصحيح‏.‏فأجاب‏ ‏فيلبس‏ ‏قائلا‏:‏إن‏ ‏خبزا‏ ‏بمائتي‏ ‏دينار‏ ‏لا‏ ‏يكفي‏ ‏لينال‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏منهم‏ ‏قدرا‏ ‏ضئيلا‏.‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏أندراوس‏ ‏خيرا‏ ‏من‏ ‏فيلبس‏,‏فأجاب‏ ‏إجابة‏ ‏خاطئة‏ ‏أو‏ ‏ناقصة‏,‏فبدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏ينتبه‏ ‏إلي‏ ‏قدرة‏ ‏سيده‏ ‏ويضع‏ ‏الأمر‏ ‏بين‏ ‏يديه‏ ‏مؤمنا‏ ‏بأنه‏ ‏القادر‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏شئ‏,‏غشيه‏ ‏اليأس‏ ‏مستندا‏ ‏إلي‏ ‏مقاييس‏ ‏العقل‏ ‏والمنطق‏ ‏البشري‏ ‏وقال‏ ‏له‏ ‏واحد‏ ‏من‏ ‏تلاميذه‏,‏وهو‏ ‏أندراوس‏:‏إن‏ ‏هنا‏ ‏غلاما‏ ‏معه‏ ‏خمس‏ ‏خبزات‏ ‏من‏ ‏الشعير‏ ‏وسمكتان‏.‏ولكن‏ ‏ما‏ ‏عسي‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏هذه‏ ‏بالنسبة‏ ‏لكل‏ ‏هذا‏ ‏الجمع؟‏ ‏ومع‏ ‏هذا‏ ‏لم‏ ‏يغضب‏ ‏الرب‏ ‏علي‏ ‏تلميذيه‏ ‏لبلادتهما‏ ‏وقلة‏ ‏إيمانهما‏,‏بل‏ ‏ترفق‏ ‏بهما‏,‏وتقدم‏ ‏مباشرة‏ ‏ليصنع‏ ‏المعجزة‏ ‏الكبيرة‏ ‏فقال‏ ‏يسوع‏:‏اجعلوا‏ ‏الناس‏ ‏يجلسون‏ ‏فأكلوا‏ ‏كلهم‏ ‏وشبعوا‏ ‏ثم‏ ‏رفعوا‏ ‏من‏ ‏الكسر‏ ‏التي‏ ‏تبقت‏ ‏اثنتي‏ ‏عشرة‏ ‏قفة‏ ‏ممتلئة‏ (‏يوحنا‏6:5-13),(‏متي‏14:13-21),(‏مرقس‏6:34-44),(‏لوقا‏9:12-17).‏هذا‏ ‏مثل‏ ‏أيضا‏ ‏علي‏ ‏طول‏ ‏أناة‏ ‏المعلم‏ ‏الأعظم‏,‏وصبره‏,‏وسعة‏ ‏صدره‏ ‏في‏ ‏معاملة‏ ‏تلاميذه‏.‏كذلك‏ ‏الأمر‏ ‏بالنسبة‏ ‏للجماهير‏,‏كان‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏يرفق‏ ‏بالناس‏ ‏ويشفق‏ ‏عليهم‏ ‏كأب‏,‏بكل‏ ‏أناة‏ ‏وصبر‏.‏ذهب‏ ‏تلاميذه‏ ‏مرة‏ ‏ليهيئوا‏ ‏له‏ ‏الدخول‏ ‏إلي‏ ‏إحدي‏ ‏قري‏ ‏السامريين‏,‏لكن‏ ‏أهلها‏ ‏لم‏ ‏يقبلوه‏,‏فلما‏ ‏رأي‏ ‏ذلك‏ ‏تلميذاه‏ ‏يعقوب‏ ‏ويوحنا‏,‏قالا‏ ‏له‏:‏يارب‏ ‏أتريد‏ ‏أن‏ ‏نطلب‏ ‏أن‏ ‏تنزل‏ ‏نار‏ ‏من‏ ‏السماء‏ ‏فتحرقهم‏ ‏كما‏ ‏فعل‏ ‏إيليا؟‏ ‏فالتفت‏ ‏وانتهرهما‏ ‏قائلا‏:‏لستما‏ ‏تعلمان‏ ‏من‏ ‏أي‏ ‏روح‏ ‏أنتما‏ ‏لأن‏ ‏ابن‏ ‏الإنسان‏ ‏لم‏ ‏يأت‏ ‏ليهلك‏ ‏نفوس‏ ‏الناس‏ ‏بل‏ ‏ليحييها‏... (‏لوقا‏9:52-56).‏ومن‏ ‏آيات‏ ‏صبره‏ ‏واحتماله‏ ‏وسعة‏ ‏صدره‏ ‏وطول‏ ‏أناته‏,‏أنه‏ ‏في‏ ‏أثناء‏ ‏محاكمته‏ ‏أمام‏ ‏السلطتين‏ ‏الدينية‏ ‏والمدنية‏ ‏كان‏ ‏ساكتا‏ ‏ولم‏ ‏يجب‏ ‏بشئ‏ ‏علي‏ ‏الشتائم‏,‏والاتهامات‏ ‏التي‏ ‏اتهموه‏ ‏بها‏,‏ولم‏ ‏يدافع‏ ‏عن‏ ‏نفسه‏,‏وترك‏ ‏الشهود‏ ‏يتكلمون‏ ‏وهو‏ ‏لا‏ ‏يعترضهم‏,‏تركهم‏ ‏وهو‏ ‏صامت‏ ‏حتي‏ ‏نقض‏ ‏الواحد‏ ‏منهم‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏الآخر‏,‏فانهارت‏ ‏قيمة‏ ‏شهادتهم‏.‏وقد‏ ‏كان‏ ‏صمته‏ ‏مثيرا‏ ‏وعجيبا‏ ‏وغير‏ ‏متوقع‏...‏فوقف‏ ‏رئيس‏ ‏الكهنة‏ ‏في‏ ‏الوسط‏ ‏وسأل‏ ‏يسوع‏ ‏قائلا‏:‏أما‏ ‏تجيب‏ ‏بشئ؟‏ ‏ما‏ ‏هذا‏ ‏الذي‏ ‏يشهد‏ ‏به‏ ‏أولئك‏ ‏عليك؟‏ ‏ولكنه‏ ‏ظل‏ ‏صامتا‏,‏ولم‏ ‏يجب‏ ‏بشئ‏ (‏مرقس‏14:61,60),(‏متي‏26:63,62).‏وكما‏ ‏كان‏ ‏صمته‏ ‏مثيرا‏ ‏أثناء‏ ‏محاكمته‏ ‏أمام‏ ‏السلطة‏ ‏الدينية‏,‏كذلك‏ ‏كان‏ ‏صمته‏ ‏مثيرا‏ ‏أثناء‏ ‏محاكمته‏ ‏أمام‏ ‏السلطة‏ ‏المدنية‏.‏وفيما‏ ‏كان‏ ‏رؤساء‏ ‏الكهنة‏ ‏والشيوخ‏ ‏يوجهون‏ ‏الاتهامات‏ ‏إليه‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏يجيب‏ ‏بشئ‏.‏فقال‏ ‏له‏ ‏بيلاطس‏:‏أما‏ ‏تسمع‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏الذي‏ ‏يشهدون‏ ‏به‏ ‏عليك؟‏ ‏فلم‏ ‏يجبه‏ ‏بكلمة‏ ‏حتي‏ ‏لقد‏ ‏دهش‏ ‏الوالي‏ ‏جدا‏ (‏متي‏27:12-14),(‏مرقس‏15:3-5),‏وكذلك‏ ‏صنع‏ ‏المعلم‏ ‏العظيم‏ ‏وهو‏ ‏يحاكم‏ ‏أيضا‏ ‏أمام‏ ‏الملك‏ ‏هيرودس‏,‏فقد‏ ‏لاذ‏ ‏بصمت‏ ‏عجيب‏,‏ولم‏ ‏يجب‏ ‏بشئ‏ ‏عما‏ ‏اتهمه‏ ‏به‏ ‏رؤساء‏ ‏الكهنة‏,‏وقد‏ ‏سأله‏ ‏بكلام‏ ‏كثير‏,‏ولكنه‏ ‏لم‏ ‏يجبه‏ ‏بشئ‏.‏وكان‏ ‏رؤساء‏ ‏الكهنة‏ ‏والكتبة‏ ‏واقفين‏ ‏وقد‏ ‏أخذوا‏ ‏يتهمونه‏ ‏بعنف‏ (‏لوقا‏23:10,9).‏وكذلك‏ ‏عندما‏ ‏صلبوه‏,‏استهزأوا‏ ‏به‏ ‏فلم‏ ‏يجبهم‏,‏عيروه‏ ‏فاحتملهم‏,‏تحدوه‏ ‏فلم‏ ‏يتحداهم‏ ‏وكان‏ ‏المارة‏ ‏يسبونه‏,‏وهم‏ ‏يهزون‏ ‏رؤوسهم‏,‏قائلين‏:‏يا‏ ‏هادم‏ ‏الهيكل‏ ‏وبانيه‏ ‏في‏ ‏ثلاثة‏ ‏أيام‏,‏خلص‏ ‏نفسك‏,‏إن‏ ‏كنت‏ ‏ابن‏ ‏الله‏ ‏فانزل‏ ‏عن‏ ‏الصليب‏.‏وكذلك‏ ‏رؤساء‏ ‏الكهنة‏ ‏كانوا‏ ‏يهزأون‏ ‏به‏ ‏مع‏ ‏الكتبة‏ ‏والشيوخ‏ ‏قائلين‏:‏خلص‏ ‏آخرين‏ ‏ولا‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يخلص‏ ‏نفسه‏.‏إن‏ ‏كان‏ ‏هو‏ ‏ملك‏ ‏إسرائيل‏,‏فلينزل‏ ‏الآن‏ ‏عن‏ ‏الصليب‏ ‏فنؤمن‏ ‏به‏.‏لقد‏ ‏اتكل‏ ‏علي‏ ‏الله‏,‏فلينقذه‏ ‏الآن‏,‏إن‏ ‏كان‏ ‏راضيا‏ ‏عنه‏,‏لأنه‏ ‏قال‏ ‏أنا‏ ‏ابن‏ ‏الله‏.‏وبذلك‏ ‏أيضا‏ ‏كان‏ ‏يعيره‏ ‏اللصان‏ ‏اللذان‏ ‏صلبا‏ ‏معه‏ (‏متي‏ 27:39-44),(‏مرقس‏15:29-32),(‏لوقا‏23:35-39).‏وكذلك‏ ‏الجنود‏ ‏كانوا‏ ‏يسخرون‏ ‏منه‏,‏وقد‏ ‏دنوا‏ ‏منه‏ ‏وقدموا‏ ‏له‏ ‏خلا‏,‏قائلين‏ ‏له‏:‏إن‏ ‏كنت‏ ‏أنت‏ ‏ملك‏ ‏اليهود‏ ‏فخلص‏ ‏نفسك‏ (‏لوقا‏23:37,36).‏وبدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يجيب‏ ‏علي‏ ‏استهزائهم‏ ‏أو‏ ‏يتحداهم‏ ‏كما‏ ‏تحدوه‏,‏رفع‏ ‏صوته‏ ‏يصلي‏ ‏من‏ ‏أجلهم‏ ‏فقال‏ ‏يسوع‏ ‏يا‏ ‏أبتاه‏ ‏اغفر‏ ‏لهم‏ ‏لأنهم‏ ‏لا‏ ‏يدرون‏ ‏ما‏ ‏هم‏ ‏فاعلون‏ (‏لوقا‏23:34).‏هكذا‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏كل‏ ‏معلم‏,‏واسع‏ ‏الصدر‏,‏حليما‏,‏طويل‏ ‏الأناة‏,‏صبورا‏,‏يعامل‏ ‏تلاميذه‏ ‏برفق‏,‏ينصت‏ ‏إليهم‏ ‏في‏ ‏اهتمام‏,‏ويسمع‏ ‏شكواهم‏ ‏ولا‏ ‏يسئ‏ ‏الظن‏ ‏بهم‏.‏يقبلهم‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏هم‏ ‏عليه‏,‏ولا‏ ‏يتطلب‏ ‏منهم‏ -‏وهم‏ ‏بعد‏ ‏في‏ ‏دور‏ ‏التملذة‏- ‏أن‏ ‏يكونوا‏ ‏في‏ ‏قامة‏ ‏كاملة‏,‏وإنما‏ ‏يحنو‏ ‏عليهم‏ ‏مترفقا‏,‏ولا‏ ‏يحتقرهم‏ ‏أو‏ ‏يزدريهم‏ ‏إذا‏ ‏أخطأوا‏ ‏الهدف‏ ‏أو‏ ‏المرمي‏,‏بل‏ ‏يوجههم‏,‏ويقودهم‏,‏ويهديهم‏ ‏سواء‏ ‏السبيل‏,‏بعطف‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏ضعف‏.‏وإذا‏ ‏اضطر‏ ‏أحيانا‏ ‏إلي‏ ‏العنف‏,‏فليس‏ ‏عنفه‏ ‏بقسوة‏ ‏وتجبر‏ ‏وانتقام‏,‏ولكن‏ ‏عنفه‏ ‏منهج‏ ‏وطريق‏ ‏وأسلوب‏,‏عنف‏ ‏ممتزج‏ ‏بحب‏,‏ولطف‏,‏ورغبة‏ ‏في‏ ‏الخير‏ ‏والرشاد‏,‏فإذا‏ ‏أصاب‏ ‏الهدف‏ ‏ارتد‏ ‏إلي‏ ‏لين‏ ‏وحنان‏,‏وكشف‏ ‏مظهر‏ ‏العنف‏ ‏عن‏ ‏جوهر‏ ‏الرعاية‏ ‏والعناية‏ ‏والحب‏. ‏

ليست هناك تعليقات:

5 new's from Elmalak montada

google Search

Google